avatar

نفذ القسم النساء بجمعية شمعة أمل لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع جامعة نجران كلية الآداب و العلوم صباح يوم الاثنين 6/3/1438ه من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً .. العديد من البرامج التثقيفية و ذلك بتقديم المحاضرات و الورش العلمية و عرض الأركان الإبداعية و التثقيفية.

 

بدأ البرنامج بتلاوة عطرة من كتاب الله الكريمة قرأتها الطالبة و عضوه شمعة أمل سارة الحازمي و هي من ذوي الاحتياجات الخاصة الحالة ( بصري).

 

تلا ذلك كلمة وكيلة كلية الآداب و العلوم الأستاذة وضحى ورقش عقب ذلك كلمة بمناسبة اليوم العالمي للمعاق قُدمت من قبل الدكتورة فادية رزق عبد الجليل مسئول الأنشطة بقسم التربية الخاصة عرض بعد ذلك مجوعة مقاطع مرئية لشخصيات عالمية و عربية تخطت حواجز الإعاقة بما قدموا لمجتمعهم من انجازات و إبداعات فكرية و ثقافية و من هؤلاء ( ألبرت أينشتاين ــ طه حسين عميد الأدب العربي ــ ــ هيلن كلير) .

 

قدم بعد ذلك و رشة عمل قُدت من قبل الأستاذة نوره سرور و هي عن مساهمة ict لذوي الاحتياجات الخاصة لدعم تعليمهم تكنولوجيا بالمعلومات و الاتصالات ثم قدمت بعد ذلك الدكتورة نجفة رزق محاضرة عن ( تغذية أطفال التوحد) موضحة كيفية الاختلاف بين طفل التوحد و الطفل العادي لتناول الأطعمة التي لا تناسب طفل التوحد ,و يعود ذلك لمشاكل الحساسية أو عصر الهضم و غيرها من المشاكل الصحية التي تواجه طفل التوحد .

 

هذا والقت الدكتورة فاطمة الحسن محاضره بعنوان ( كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ) ركزت فيها على الناحية النفسية و حقوق المعاق على المجتمع و أوضحت خلال حديثها أهمية دور الصحة و دور الإعلام الذي لا يقتصر على المؤسسات الإعلامية حيث أن الإنسان لا بد أن يثقف نفسهُ و يلعب دور الإعلامي خلال المحيط الذي يقبع فيه عقب ذلك تقديم ورشة عن الإسعافات الأولية قُدمت من قبل الممرضة صيتة القحطاني و عرض ركن خاص بذلك..

 

 

قدم بعد ذلك شخصيات حية و مؤثرة و ناجحة في المجتمع من ذوي الاحتياجات الخاصة لتحدث عن تجاربهن الحياتية و هن الدكتورة سحر مصطفى المعنا أستاذ مشارك بالجامعة حالتها ( بصري) .. الطالبة الجامعية فايزة الدوسري وهي أيضا كفيفة , و عرض ركن خاص بالمبدعة من ذوي الاحتياجات الخاصة روضة الحصري و هي ( متعددة الإعاقة ) و رغم ذلك تجيد الكثير من الأعمال والأشغال اليدوية التي عجز الأصحاء عنها وقدم للحضور العديد من المنشورات التثقيفية المصنعة بطرق إبداعية من قبل طالبات الجامعة ومن تلك المنشورات ( الإعاقة السمعية ــ إرشاد أسر ذوي الإعاقة العقلية ــ التحرش بالمعاق ــــ التعبير الفني للمعاقين عقليا ) بالإضافة لما قدمنا عضوات الجمعية من منشورات خاصة بالجمعة و من تلك المنشورات الصحية ( كيفية التعامل مع المعاق الحركي ــ فن التعامل مع الأصم و الأبكم ـــــ كيفية التعامل مع المكفوفين ــ دور العلاج الطبيعي المكثف لأطفال الشلل الدماغي ) و ذلك لإسهام في تثقيف المجتمع و ختم البرنامج بكلمة شكر من رئيسة القسم النسائي بجمعية شمعة أمل نورة مسعد شكرت فيه منسوبات الجامعة على تقبلهن تنفيذ مثل تلك الأعمال التثقيفية في أيطار مشترك موضحة أهمية ذلك التعاون الذي يحتاج إليه المجتمع و ذلك بتقديم المزيد من ورش و محاضرات تثقيفية و إلا يتوقف ذلك على اليوم العالمي للمعاق .

Leave a Comment

تبرع لبرامج الجمعية

205608010627779

44076521000100

تطبيق شمعة أمل

آخر الأخبار